12 1439 | أغسطس 2018

برنامج جودة الحياة 2020

برنامج جودة الحياة 2020 أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، ويُعنى بتحسين نمط حياة الفرد والأسرة وبناء مجتمع ينعم أفراده بأسلوب حياة متوازن، وذلك من خلال تهيئة البيئة اللازمة لدعم واستحداث خيارات جديدة تعزز مشاركة المواطن والمقيم في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية. كما يسهم تحقيق أهداف البرنامج في توليد العديد من الوظائف، وتنويع النشاط الاقتصادي، وصولاً إلى إدراج مدن سعودية على قائمة أفضل المدن للعيش في العالم.

 

حيث يعمل برنامج جودة الحياة 2020 على تحسين جودة الحياة في المملكة، من خلال محوري تطوير أنماط الحياة، وتحسين البنية التحتية. فيعمل على تطوير أنماط الحياة من خلال تفعيل مشاركة الأفراد في الأنشطة الترفيهية والرياضية والثقافية. كما يعمل على تحسين البنية التحتية من خلال الارتقاء بالنقل، والإسكان والتصميم الحضري والبيئة، والرعاية الصحية، والفرص الاقتصادية والتعليمية، والأمن والبيئة الاجتماعية.

 

أهداف برنامج جودة الحياة 2020 المباشرة:

- تعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية في المجتمع
- تحقيق التميز في عدة رياضات إقليمياً وعالمياً
- تطوير وتنويع فرص الترفيه لتلبية احتياجات السكان
- تنمية مساهمة المملكة في الفنون والثقافة

 

كما يسهم البرنامج بصورة فاعلة في الاقتصاد الوطني، من خلال تشجيع الاستثمار في قطاعات جديدة تعزز الازدهار الاقتصادي للمملكة. إذ يعمل البرنامج على تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في قطاعات مستحدثة ذات صلة مباشرة بجودة الحياة ورفاهية المواطنين، إضافة إلى توفير المناخ الملائم لجذب الاستثمارات الأجنبية في هذه القطاعات. كما يساهم البرنامج في تنمية وتنويع الاقتصاد الوطني من خلال إنشاء مناطق خاصة، وإعادة تأهيل المدن الاقتصادية، وتطوير قطاعات الرياضة والترفيه والثقافة والفنون.

 

 

وتستعرض هذه الوثيقة منطلقات وغايات وآليات برنامج جودة الحياة ومبادراته التي ستنفَّذ خلال المدة (2018 - 2020م).. سائلين الله - عزَّ وجلَّ - أن يوفقنا جميعاً لما فيه خير بلادنا المباركة حاضراً ومستقبلاً..

وثيقة برنامج جودة الحياة

القائمة